أهلاً وسهلاً

عزيزي /عزيزتي

الزائر الكريم

في منتداك العراقي النابض

ندعوك للانظمام الينا

(عائلة ذات شمل واحد)

فمرحبا بك بين أحبتك

أدارة المنتدى


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

يسر أدراة منتديات نبض العراق أن ترحب بكم زوارنا الاعزاء و الأخوة والأخوات اعضاء ومشرفين  بأنظمامكم الى العائلة راجين من الله ومتمنين لكم قضاء وقت ممتع معا ........ الأدارة  

 جدا::!! للأعضاء المشتركين الجدد,يجب تفعيل حسابكم وذلك بالنقر على رابط التفعيل الذي يصل الى الايميل الخاص الذي قمت بوضعه عند التسجيل حتى تستطيعوا الدخول...في حالة عدم تفعيله ستقوم الادارة بتفعيله تلقائيا....الأدارة

أعزائي الكرام أبارك لكم تميزكم وأدعوكم للأحتفال بتميز منتدانا منتديات نبض العراق على الرابط http://iraqi.first-forum.com/t2799-topic#34053
مرحباًًَُ بك أيها الزائر الكريم في منتديات نبض العراق ...نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا...أهلاًُ وسهلاًُ
شاطر | 
 

 أطلاق منح اجازات السوق في العراق لجميع المحافظات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت البدران
المديــــر العـــام

المديــــر العـــام


الموقع العراق/ البصرة الفيحاء
الجنـــس: ذكر
المـــــــــــزاج:
عدد المساهمات: 1751
نقاط نقاط: 2323
السٌّمعَــــــــة: 59
التسجيل: 31/05/2010
العمـــــر: 28

مُساهمةموضوع: أطلاق منح اجازات السوق في العراق لجميع المحافظات    الأربعاء مايو 18, 2011 9:12 am

يسر مديرية المرور العامة ان تعلن للمواطنين الكرام عن بدأ اطلاق اجازات السوق فعلى المواطنين الراغبين بالحصول على اجازة السوق اتباع الية المراجعة لانجاز المعاملة




آلية المراجعة لأنجاز معاملة المركبة وأجازة السياقة :-


أولأ :- يتوجه المراجع إلى مكتب التسجيل مصطحبا ً ما يأتي :-
1. مستمسكاته الشخصية الأصلية ( هوية الأحوال المدنية وبطاقة التموين وبطاقة السكن أو كتاب تأييد السكن للساكن خارج المدينة ).
2. نسخه ملونه لتلك المستمسكات مسحوبه على ورقة واحدة (.(A4
3. المستندات المطلوبة حسب نوع المعاملة :
أ‌- أذا كانت المعاملة لمركبة غير مسجلة يقدم المستندات المبينة بالملحق رقم (1).
ب‌- أذا كانت المعاملة لمركبة مسجلة وفق النظام الجديد يقدم أجازة التسجيل الجديدة .
ت‌- أذا كانت المعاملة لمركبة مسجلة دائمي وفق الترقيم المعتمد قبل العمل بالنظام الجديد يقدم محضر التدقيق وأجازة التسجيل القديمة أن وجدت .
ث‌- أذا كانت المعاملة لأجازة سياقة يقدم بطاقة الأجازة وفق النموذج الجديد :

ثانيا ً:- يراجع وحدة صرف الأستمارات لغرض الحصول على أستمارة المعاملة من النظام .

ثالثا ً:-
1. أذا كانت المعاملة للمركبة يتوجه إلى موقع لافحص الفني لأجراء فحص المطابقة على مركبته من قبل الفاحص وتدوين مواصفات المركبة وأرقام قاعدتها وهيكلها في الحقول المخصصة في أستمارة المعاملة وملاحظة توفر شروط المتانة والأمان الظاهرية في المركبة ثم التوقيع والختم الرسمي على حقل فحص المطابقة ثم يحيلها إلى مدققي حاسبات السرقات والتسجيل والغرامات بالنظان القديم لتدقيق موقف المركبة .
2. أذا كانت المعاملة لأجازة السياقة يتوجه إلى لجنة الفحص الطبي لأجراء الفحص عليه لبيان لياقته الجسدية للسياقة ثم يتوجه إلى لجان الأختبار لبيان لياقته الفنية للسياقة .
رابعا ً:-يراجع إلى مكتب التسجيل (قاعة أدخال البيانات) ويجلس أمام ضابط التسجيل لغرض أدخال بياناته الشخصية والتقاط صورة رقمية لوجهه ومسح بصمتي سبابته اليمنى واليسرى وأدخال بيانات المركبة أو الأجازة حسب نوع المعاملة وتدوين الملاحظات والتدقيقات المطلوبة في الحقول الخاصة بذلك في الأستمارة ثم يحيل المعاملة إلى المحاسب وعلى ضابط التسجيل (ضابط أدخال البيانات) أن يراعي ما يأتي:-
1. أدخال البيانات الشخصية للمالك أو صاحب الأجازة بشكل مطابق لما مثبت في هوية الأحوال المدنية ومنها أدخال الأسم الثلاثي واللقب وفي حالة عدم ذكر اللقب في الهوية يتم أدخال علامة النقطة . في حقل اللقب وهي التي تطبع عند ضغط شفت مع حرف ز في لوحة المفاتيح .
2. مسح بصمتي السبابة لكل يد والمضاهاة لاحقا ً بأحدهما ويمنع عليه منعا ً باتا ً المسح او المضاهاةلبصمة أي أصبع أخر , وفي حلاة بتر أحدى السبابتين أو كليهما فيعرض الأمر على مدير الموقع ويشكل مدير الموقع لجنة تقرر مسح بصمتي أصبعين أخرين بموجب محضر رسمي يصادق عليه مدير مرور المحافظة وخلاف ذلك يعامل الموضوع كجريمة تزوير.
3. أن يخير صاحب الأجازة القديمة " الخصوصي" او "العمومي" الصادرة قبل 9/4/2003 الذي يراجع لترويج معاملة " أغادة منح أجازة " بين الحصول على أحد الفئات (أ)(ب)(ج) وأذا رغب بالحصول على الفئة (ج) فعليه أن يقدم شهادة من الشركة العامة للنقل البري تبين أجادته سياقة الشاحنات ( القاطرة والمقطورة أو رأس القاطرة ونصف المقطورة ) أو شهادة من الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود تبين أجادته سياقة الحافلات الكبيرة التي تزيد عدد ركابها عن 22 راكب عدا السائق ويكون تقديم الشهادة حسب آلية يتفق عليها بين مديرية المرور العامة و بين الدائرتين المذكورتين أما أذا كانت الأجازة القديمة فئة " معوقين " يمنح أجازة فئة (د) وأذا كانت "زراعية " يمنح أجازة فئة (ه) وأذا كانت "أنشائية" يمنح أجازة فئة (و) وأذا كانت " دراجة" يمنح اجازة فئة (ز) .
4. أن يتولى أرشفة المستندات التالية بحهاز ماسح المستندات (SCANNER):
أ‌- صورة المستمسكات الشخصية المسحوبة بالألوان على ورقة واحدة بعد أن يثبت على الورقة العبارة الأتية " تم مطابقة المستمسكات الأصلية من قبلي " ويختم ويوقع على أصل الورقة .
ب‌- كتاب التسجيل أو التصريحة الكَمركَية الصادرة من الهيئة العامة للكَماركَ المؤيد من قبل الحاسبة بوجود القيد في قرص الكَماركَ للمركبات المستوردة شخصيا ً أو قائمة البيع الصادرة من الشركة العامة لتجارة السيارات أو كتاب التسجيل الصادر من دوائر الدولة أو من القضاء للمركبات المباعة من قبلها .
ت‌- شهادة الأيداع للمركبة المرقن قيدها أذا كانت المركبة الجديدة مستوردة حسب أحكام القرار 205 لسنة 2009 .
ث‌- كتاب التخويل الصادر من الدائرة بالنسبة للمركبة الحكومية أو وزارة الخارجية بالنسبة للمركبات الدبلوماسية ومركبات المنظمات غير العراقية او الوكالة الرسمية الصادرة من دائرة الكاتب العدل بالنسبة لمركبات المنظمات الوطنية والشركات المختلطة والشركات الأجنبية المجازة للعمل في العراق والشركات الأهلية.
خامسا ً :- يراجع إلى المحاسب لغرض تسديد المبالغ المحددة.
سادسا ً:- يغادر الموقع ثم يتوجه إلى موقع التثبيت لأستلام الوثائق الصادرة موحسب التوقيتات التي يبلغ بها من الموقع المذكور فأذا كانت المعاملة تخص أجازة السياقة يستلم بطاقة أجازة السياقة بعد أن يوقع على أستلامها في سجل خاص بالأستلام يفتح في موقع التثبيت وأذا كانت المعاملة تخص مركبة يستلم بطاقة التسجيل ويتولى مسوؤل التثبيت اللوحة أو اللوحات والملصق أن وجدت ثم يوقع المراجع على الأستلام في السجل الخاص بذلك.

ملاحظات :-
أ‌- تتولى وحدة التوزيع الأولي والثانية تسليم اللوحات والبطاقة اللاصقة إلى مخول التثبيت وأخذ توقيعه بالأستلام في الحقول الخاصة في أستمارة المعاملة ثم يتولى مسؤول التوزيع أرشفة الأستمارة .
ب‌- لحساسية الأجهزة والمنظومات المستخدمة في الموقع وتأثرها البالغ بالظروف البيئية الموجودة داخل القاعات المنصوبة فيها , لا يجوز مطلقا ً التدخين او تناول الطعام داخل قاعات وغرف الموقع كما لا يجوز أصطحاب أجهزة الموبايل أو أي أجهزة أتصالات .
ت‌- لا يسمح بدخول أي أشخاص أو ضيوف للموقع عدا العاملين والمراجعين الرسميين وهم مالكو المركبات وأصحاب أجازات السياقة ويسلم العاملين في الموقع باجات تعريفية تعلق في الرقبة تحمل أسمه الكامل ونوع العمل الذي يمارسه كما يسلم المراجعين , باجات تحمل تسلسل المراجهة ويسحب منه عند خروجه من الموقع .
ث-في حال وجود يوم عطلة رسمية يؤجل يوم المراجعة الى اليوم الذي يلي العطلة.
ج-
يكون يوم السبت يوم مراجعة المتخلفين لوجبة كل اسبوع الذي تخلف عنه.


وسأضع بموضوع منفصل



جدول تسلسل المراجعة لنيل اجازة السوق لجميع المحافظات دوريا



لملئ الاستمارة لمحافظة بغداد انقر على الرابط



http://www.itp.gov.iq/lic1.php



لملئ الاستمارة لباقي المحافظات انقر على الرابط



http://www.itp.gov.iq/lic_p.php

ولا تنسوا اختيار المحافظة عند التسجيل لانها تلقائيا على محافظة الانبار فيرجى تغييرها




الموضوع الأصلي : أطلاق منح اجازات السوق في العراق لجميع المحافظات   المصدر : منتديات نبض العراق
رأفت البدران ; توقيع العضو


عزيزي العضو في منتدى نبض العراق
أبدع في مواضيعك وأحسن في ردودك وقدم كل ما لديك
المنتدى للجميع فتصرف كصاحب المنتدى وليس كضيف ثقيل
عدد مواضيعك ومشاركاتك ليس هو الدليل على نجاحك
بل مواضيعك المتميزه وأخلاقك الرفيعه
قبل ان تعمل اي شئ تذكر ان الله عز وجل يراك
هنا

لمراسلة الأدارة حول اي مشكلة فقط أجعص
هنا

أو مباشرة على الياهو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات الاتصال معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

أطلاق منح اجازات السوق في العراق لجميع المحافظات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -